توضيح بشأن مقالة حماس وسوريا وخالد مشعل

خلال الفترة الماضية تلقيت رسائل عديدة واستوقفني كثيرون مستفسرين عن موقف حماس الغامض من الأزمة السورية .. وفي الحقيقة لم تكن عندي اجابات واضحة لأن مالدي من أسئلة كان أكثر بكثير من أسئلة القلقين والذين لم يفهموا موقف حماس .. طاحون الاجابات أصغر بكثير من كمية الحنطة الهائلة من الأسئلة ...اتصلت بعديد من أصدقاء لهم اطلاعهم فلم يكن ردهم سلبيا على حماس بل متفهما.. واتصلت بفلسطينيين يعرفون حماس فلم يكن تفسيرهم الا أن حماس ستقول ماستقول لاحقا لأنه لايراد ان تبدو  كحركة مرتزقة مستأجرة يوجهها الشاري في الاتجاه الذي يريد ويحارب بها في الجبهة التي يريد .. وهذه فرصة لاثبات استقلالية حماس في قرارها الوطني بدل طعن مصداقيتها..
ولكن مع تطاول الأحداث لم يعد هذا التبرير مستساغا او ناجعا برأي كثيرين خاصة ان محور الشر يريد اظهار النزاع في سوريا نزاعا بين هلالين شيعي بقيادة ايران وسني بقيادة تركيا .. وصوت حماس الموجه ضد خطوات تركيا مثلا سيكسر نظرية صراع الأهلّة لصالح صراع محاور المقاومة والاعتدال ..
وبالأمس بعث اصدقاء خبرا نشرته عربتايمز بتاريخ ١٢-١٢-٢٠١١ عن تصريحات خالد مشعل وهجومه على القرضاوي ....كان الأمر محيرا لأن الخبرقيل انه قديم ولم يتم نفيه ولاتثبيته بشكل صريح في السابق .. وكان التفسير الوحيد أن حماس أعادت توزيع الخبر القديم لتستخدمه كمنصة لتطلق مواقف متلاحقة  ايجابية وليكون اختبارا لردود الفعل قبل تبني المواقف الجديدة التي ستفرج عنها والحبيسة منذ أشهر.. أو ان الجهة الناشرة لم تتحقق ..


لم يعد مهما ان يكون الخبر قديما أم جديدا لكن الرسالة التي قررنا ارسالها كوطنيين سوريين هي ان على القادة في حماس ألا يتركوا الشائعات تأكل رصيدهم الوطني .. وان كان قرار تخفيض صوت حماس بالتنسيق مع القيادة السورية فانه قرار حصيف في المرحلة السابقة وليس الآن حيث التجييش الطائفي والتبشير بحرب أهلية سورية واقليمية ..
رجل الشارع السوري قد لايعرف تفاصيل التنسيق السوري الحمساوي ان كان هناك تنسيق ولكنه يريد اجابات على شائعات تتجول حتى على المواقع السورية الرسمية ..وهي اجابات لاتحتمل الا نعم أو لا ..مثل:
هل ستغادر حماس دمشق؟
هل توافق حماس على تصريحات وتدخلات اردوغان وتركيا؟
هل توافق حماس على عملية تجييش المشاعروالتحريض التي تمارسها قطر بجزيرتها؟هل توافق حماس على خطوات الجامعة العربية تجاه سوريا؟
عندها سأقدم اعتذارا طويلا من أشقائنا في حماس على تبني تصريحات نسبت لهم أو لم يتبنوها ..وسيكون اعتذاري أكبر من العتب الذي أحسسناه ..وسنطلب الصفح والغفران
قد تكون حماس اجابت على تلك الاسئلة .. لكن صوت الاجابات ضعيف لم يصل كل مكان او على الاقل لم يصلني..والرجاء ممن لديه اجابة ان يرسل وثيقتها لي

أخيراً..
لابد لي أن أبدي اعجابي الشديد بتعليقات القراء وتفاوت آرائهم وأن أنحني لهؤلاء الشباب والشابات على هذه الآراء الجريئة والتي أثبتت انهم متابعون ممتازون للحدث ولايسلمون بما يقرؤون الا اذا كان مزودا بالتوثيق والمنطقية.. وهذا لعمري مثار دهشة وانبهار.. وهو التفسير الذي يشرح كيف لم تتمكن أعتى مؤامرة كونية من اختراق هذا الشباب.. ولذلك لم يتمكن الصيادون من الايقاع بهذه الجياد البرية.. هنيئا لسوريا بكم أيها الشباب الكبار الذين سيتعلم منهم الكبار.. والكبار جدا
شكري لكم جميعا.. 
نارام